منتدى نور الايمان( غايتك للجنه قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا)
اهلا بكم اعضائنا وزوارنا ..... المنتدى نور بتواجدكم معنا ... مع أرق تحياتى للجميع .... نور الايمان

 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  كيف يكون طعام العيد صحي ومفيد؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وحي القلم



عدد المساهمات : 278
تاريخ التسجيل : 07/06/2010

مُساهمةموضوع: كيف يكون طعام العيد صحي ومفيد؟   السبت 11 سبتمبر - 4:58

كيف يكون طعام العيد صحي ومفيد؟ 2010-09-09
كيف يكون طعام العيد صحي ومفيد؟ لـ.د.أنور حامد

د/ أنور حامد خبير التغذية:-

- الانتقال التدريجي الآمن من الصيام إلى الإفطار ضرورة.

- حذار من كثرة تناول الأسماك المملحة لضررها على الصحة.

- يجب ألا تخلو مائدة العيد من الخضروات والفاكهة الطازجة.

- كعكة واحدة في اليوم تكفي مع قليل من التسالي.

تقرير: هدى سيد

ترتبط عندنا المناسبات الدينية والقومية بعادات غذائية معينة تعارف الناس عليها وباتوا لا يستطيعون الاستغناء عنها مهما كلفهم الأمر وشق عليهم، مثل إعداد الكعك في عيد الفطر, والثريد باللحم , أو صينية الرقاق باللحمة في عيد الأضحى, وتناول الأسماك المملحة في يوم شم النسيم , وشراء الحلوى في يوم المولد النبوي الشريف, وإن لم يكن لتلك الأطعمة أصل في الشريعة إلا أنها باتت عادة يقبل عليها الكثيرون ..

وفي عيد الفطر يكثر الطعام ويتنوع, ولكن يظل الكعك وملحقاته من البسكويت والبيتي فور والتسالي كالترمس وحمص الشام واللب والفول السوداني والفستق والحلوى مثل الشيكولاته والبنبون وغيرها تتصدر المائدة و تُقدم للضيوف وتعد سمة مميزه للتسلية خلال أيام العيد .

وفي السطور التالية نستعرض فوائد بعض هذه التسالي كالترمس والحمص :-

غذاء ودواء:- الترمس من البقوليات وتكثر زراعته في مصر ولبنان وسوريا , ويحتوي على قيمة غذائية عالية فنسبة البروتين به تصل الى 30 % ويحتوي أيضا على الكالسيوم والفسفور وبعض الأملاح المعدنية وغني بالألياف, وهو مقو جيد للأعصاب ومنبه للقلب ومدر للبول ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالصدفية والأكزيما ويساعد على تخفيض نسبة السكر لدى مرضى السكر ويساعد على التخلص من الديدان ويقاوم حدوث الإمساك.

ويحتوي الترمس على مادة مُرة تعد سامة لذلك لابد أن يتم نقعه مدة لا بأس بها قبل سلقه, ومن الأفضل تغيير مياه السلق عدة مرات حتى نتخلص تماماً من مرارته ويكون صالحاً للأكل , حيث يقدم بعد الطهي ويتم إضافة الملح والشطة والليمون حسب الرغبة.

قيمة غذائية:- معروف عندنا بحمص الشام أو مشروب ( الحلبسة ) وله من الفوائد الغذائية الكثير, والذي قال عنه ابن سينا أنه ينفع في سائر الأورام والقروح الخبيثة والحكة ووجع الرأس والأورام وراء الأذنين. ويُنصح بتناوله وسط الطعام لا في أوله ولا في آخره, ويمكن أن يقدم مطبوخاً مع أطعمة أخرى , وينصح بعمل حساء من الحمص للأطفال من سن 4 إلى 5 سنوات وهو من الأطعمة الرائعة في الشتاء لتلافي البرد القارص.

ويحتوي الحمص الجاف على نسبه من وزنه ماء بالإضافة إلى المواد الدهنية والبروتينية والأملاح المعدنية كالفسفور والكبريت والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد.

وطريقة إعداده بسيطة:- حيث يتم نقع الحمص ليلة كاملة ثم سلقه في ماء به ملح وكمون ويتم إضافة عصير الطماطم مع الثوم أو البصل حسب الرغبة بالإضافة إلى الشطة والليمون بعد الطهي حسب الرغبة.

وفيما يلي بعض النصائح والإرشادات الغذائية التي يقدمها للأسرة د/ أنور حامد خبير التغذية حتى يمر العيد دون متاعب صحية أو مشكلات غذائية.

إنتقال آمن:- ينصح د/ حامد قائلا ً:- لابد من تهيئة الجسم بالانتقال الآمن والتدريجي لوضع الصيام طوال النهار في شهر رمضان , وعدم تناول الطعام إلا في وقت المغرب وبداية الليل, وتغيير أوقات الإفطار التي يبدأها المسلم بوتر من التمرات قبل التوجه لصلاة العيد إتباعا ً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم .

وترجع أهمية هذا التدريج إلى أن أجهزة الجسم قد إعتادت هذا الوضع وتكيفت معه من الناحية الفيزيائية والكيميائية والهرمونية طوال شهر كامل, لذلك فإن من الخطأ أن نثقل على المعدة والكبد والقلب بالطعام الكثير المفاجئ في صبيحة يوم العيد حتى لا تحدث اضطرابات في نظام عمل تلك الأجهزة وينتج عنها أوجاع ومتاعب صحية نحن في غنى عنها وأكثرها حدوثا ً على سبيل المثال الشعور بالمغص و الرغبة في القيئ وحدوث الإسهال و الذي يرجع سببه إلى تداخل الأطعمة وتنوعها وحشو المعدة بكمية كبيرة منها في وقت وجيز مما لا يطيقه الجسم فيسعى للتخلص منها .

زيادة الوزن:- ويحذر من كثرة تناول الكعك والبسكويت والبيتي فور في العيد لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الدهون والسكريات والنشويات والتي تُسبب عسر هضم ومن ثَم تُجهد الكبد والجهاز الهضمي, ولذلك يكفي تناول كعكة واحدة أو اثنتين على الأقل طوال النهار بالإضافة إلى كمية قليلة من باقي أكلات العيد , موضحاً أن الكعكة الواحدة تحتوي على 1000 سعر حراري مما يتسبب في زيادة الوزن بشكل كبير.

ويشير إلى خطأ اعتقاد البعض بأن تناول الشاي الساخن مع الكعك يؤدي إلى سهولة هضمه وقلة ضرره, مبيناً أن الشاي لا يحتوي على مواد مهضمة, ولكن هذا مجرد إحساس لمن يتناوله نظرا لسخونته فهو يخلص الفم والأسنان مما علق بها من دهون ونشويات ولكنه لا يفيد في هضم الطعام.

ويقول أيضاً:- أن المشروبات الغازية هي الأخرى لا تفيد في هضم الطعام ولكن مع تناولها يحدث تحلل لحامض الكربونيك والذي يتحول إلى غاز ثاني أكسيد الكربون ومياه, وهذا الذي يعطي الإحساس بالانتعاش بالغازات التي تكثر في الفم والمرئ, محذرا ً من أضرارها على الجسم لأنها تعد مصدراً عالياً جدا للسكريات فالزجاجة الصغيرة منها تعادل 10 ملاعق سكر !!

الحل في الزبادي:- ويضيف د/ حامد :- إن الحل للتخلص من الإحساس بعسر الهضم والتلبك المعوي عند أكل الكعك هو تناول أيا ً من منتجات الألبان لأنها تحتوي على بروتين اللبن ( اللاكتوز ) وفي مقدمتها الزبادي واللبن الرايب لأن نسبة الدسم و الطاقة الحرارية بها أقل ولأنها تحتوى على خمائر طبيعية تساعد الجسم على هضم الطعام وعدم الشعور بالانتفاخ وكذلك تريح المعدة.

احذروا هذه الأكلات:- ويحذر من تناول الأسماك المملحة في يوم العيد مثل الرنجة والفسيخ والسردين نظرا ً لما تحتويه من نسبة أملاح عالية مما يسبب متاعب صحية كبيرة خاصةً لمرضى الضغط المرتفع مؤكداً أنها من أسوأ الأكلات التي يمكن تناولها في العيد خاصة الفسيخ الذي يعد من الأسماك المتحللة الفاسدة والذي قد يصيب من يتناوله بالتسمم أو الوفاة لا قدر الله.

ويبين أن أخف هذه الأسماك ضرراً هي الرنجة لأن نسبة التلوث بها قليلة نظراً لطريقة تصنيعها التي تعتمد على التدخين والتمليح محذراً في الوقت نفسه من الإفراط في تناولها حتى لا تحدث متاعب صحية ومفيدا ً أن تناول كمية من الخضروات الطازجة معها كالطماطم والجرجير والخس والبصل والفلفل الأخضر لا يزيدها فائدة إلا أنها تقلل فقط من نسبة الأملاح للمحتوى الكلي لهذه الأطعمة التي تدخل الجسم.

وينصح د/ حامد بضرورة الاعتدال في تناول اللحوم فالجسم لا يحتاج منها سوى 100 جرام فقط يوميا ً مبينا أهمية تناول الخضروات والفاكهة الطازجة التي تمد الجسم بالفيتامينات والألياف والأملاح المعدنية ولكن مع عدم الإسراف فيها فلا أكثر من ثمرة أو ثمرتين في اليوم نظراً لأن الفاكهة تحتوي على سكريات طبيعية وقد تسبب زيادة في الوزن وبها أيضاً مادة الفركتوز التي يصعب على الجسم هضمها .

تسالي العيد:- ونأتي إلى تسالي العيد التي يقبل عليها الصغار والكبار مثل المحمصات كاللب والفول السوداني والفستق وكذلك الترمس والحمص والبنبون والشوكولاته والتي يحرص الجميع على تقديمها مع كعك العيد وتناولها بكثرة, فينصحنا أيضا ً د/ حامد بعدم الإسراف في تناولها, فالمحمصات تحتوي على كمية كبيرة من الزيوت التي تؤدي إلى الشعور بالانتفاخ وثقل الجسم وزيادة الوزن وخاصة الفول السوداني والحلوى تزيد من نسبة السكر في الجسم وتصيب الأسنان بالتسوس.

الترمس والحمص:- ويضيف أما الترمس والحمص فلهما فوائد غذائية متعددة فهي من البقوليات المفيدة وتعد من أفضل الأكلات الانتقالية للجسم بين الصيام والإفطار نظراً لما تحتويه من نسبة بروتين عالية وسهلة الهضم ومريحة للمعدة ولكن يجب إعدادها بطريقة صحيحة حتى يتم نضجها ويسهل هضمها .مشيرا ً إلى ان البقوليات بشكل عام تحتاج إلى نقعها مدة جيدة في المياه حتى تكبر وتتخلص من المواد الضارة التي توجد بها حيث يتم تغيير مياه النقع بمياه نظيفة للسلق وتتغير مياه السلق عدة مرات حتى تزول أية أضرار بها وليتم تناولها بشكل آمن وصحي.

وينبه د/ حامد إلى خطأ الانقياد وراء ما يسمى بالطب الشعبي والذي يعدد فوائد الأعشاب والعطارة وبعض أنواع الغذاء مؤكداً قدرتها على شفاء جميع الأمراض, مشيرا ً إلى ضرورة التأكد من صحة هذا الكلام وأن يكون موثقا ً من الناحية الطبية والعلاجية, ويعطي مثال على ذلك بمشروب العرقسوس أو التمر هندي أو غيرهما فقد يفيد البعض وقد يضر آخرين وذلك حسب حالتهم الصحية.

التنزه أثناء النهار:- وحتى تكتمل النصائح المفيدة في العيد ينصح د/ حامد الأسرة بالتنزه في الحدائق الواسعة ذات المساحات الخضراء البهية والورود العطرة الندية لما لها من أثر طيب على الصغار والكبار من الناحية النفسية والصحية ومحذراً في الوقت نفسه من الخروج في أوقات الظهيرة والتعرض لدرجات الحرارة المرتفعة ومشيرا ً إلى أهمية التواجد في أماكن الظل إذا اشتدت الحرارة وعدم الإسراف في الحركة وشرب نسبة معتدلة من المياه والعصائر الطبيعية التي تعوض الجسم ما فقده من مياه وأملاح, ومنبها ً إلى ضرورة تجنب الأماكن المغلقة و المزدحمة نظرا ً لعدم تجدد الهواء بها وبهذا نحذر السلبيات التي قد تقلل من بهجة العيد ولنقضي جميعا أيامه في فرحة وسعادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الايمان
المديرة
المديرة


عدد المساهمات : 114
تاريخ التسجيل : 26/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف يكون طعام العيد صحي ومفيد؟   الجمعة 8 أكتوبر - 7:47

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nor3ene.ba7r.org
عماد
المدير
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 424
تاريخ التسجيل : 27/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: كيف يكون طعام العيد صحي ومفيد؟   الجمعة 8 أكتوبر - 9:04

Razz

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
___________________________
مش اللي عاقل جايح ومش اللي خضرا حشيش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف يكون طعام العيد صحي ومفيد؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الايمان( غايتك للجنه قد جمعتنا المحبه فى الله فمن يفرقنا) :: بيت نور الايمان العام :: الأسرة والمجتمع :: الصحه-
انتقل الى: